كيف تتعامل مع المصاعب

 


شتكت ابنة لأبيها مصاعب الحياة ، وقالت إنها لا تعرف ماذا تفعل لمواجهتها ، وأنها تود الاستسلام ، فهي تعبت من القتال والمكابدة وذلك أنه ما أن تحل مشكلة حتى تظهر مشكلة أخرى ، تفهم والدها ماذا تشعر به فاصطحبها إلى المطبخ وكان يعمل طباخًا فملأ ثلاثة أوان بالماء ووضعها على نار ساخنة فسرعان ما أخذ الماء يغلي في الأواني الثلاثة ، وضع الأب في الإناء الأول جزرًا ، وفي الثاني بيضة ، ووضع بعض حبات القهوة-البن -المحمصة والمطحونة في الإناء الثالث، وأخذ ينتظر أن تنضج وهو صامت تمامًا،نفد صبر الفتاة، وهي حائرة لا تدري ماذا يريد أبوها ، انتظر الأب بضع دقائق ثم أطفأ النار، ثم أخذ الجزر ووضعه في الوعاء الأول، وأخذ البيضة ووضعها في الوعاء الثاني ، وأخذ القهوة المغلية ووضعها في الوعاء الثالث ،ثم نظر إلى ابنته وقال يا عزيزتي ماذا ترين؟ أجابت الابنة : جزر وبيضة وبن . ولكنه طلب منها أن تتحسس الجزر ! فلاحظت أنه صار ناضجًا ورخوًا وطريًا، ثم طلب منها أن تفرغ قشرة البيضة ! فلاحظت أن البيضة باتت صلبة ، ثم طلب منها أن ترشف بعض القهوة ! فابتسمت الفتاة عندما ذاقت نكهة القهوة الغنية وسألت أباها : ولكن ماذا يعني هذا يا أبي ... ؟!

فقال اعلمي يا ابنتي أن كلاً من الجزر والبيضة والبن واجه الخصم نفسه وهو المياه المغلية ولكن كلاً منها تفاعل معها على نحو مختلف ، ولقد كان الجزر قويًا وصلبًا ولكنه ما لبث أن تراخى وضعف بعد تعرضه للمياه المغلية ، أما البيضة فقد كانت قشرتها الخارجية تحمي سائلها الداخلي ، لكن هذا ما لبث أن تصلب عند تعرضه لحرارة المياه المغلية ، أما القهوة المطحونة فقد كانت ردة فعلها فريدة ، إذ أنها تمكنت من تغيير الماء نفسه ، فماذا عنك أنت ؟

       هل أنت الجزرة التي تبدو صلبة ولكنها عندما تتعرض للألم والصعوبات تصبح رخوة طرية وتفقد قوتها ؟ أم أنك البيضة ذات القلب الرخو ولكنه إذا واجهت المشاكل يصبح قويًا وصلبًا وقد تبدو قشرتك لا تزال كما هي ،  ولكنك تغيرت من الداخل ، فبات قلبك قاسيًا مفعمًا بالمرارة ...! أم أنك مثل البن المطحون ، الذي يغير الماء الساخن وهو مصدر للألم بحيث يجعله ذا طعم أفضل ؟

    فإذا كنت مثل البن المطحون ، فإنك تجعلين الأشياء من حولك أفضل ، إذا ما بلغ الوضع من حولك الحالة القصوى من السوء ..  فكري كيف تتعاملين مع المصاعب ، فهل أنت جزرة أم بيضة أم حبة قهوة مطحونة ؟

*بعد قراءة قصة الرجل وابنته .... ما رأيك في القصة ؟ وكيف تتعاملين مع مشكلاتك؟ 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع