الأزمة الإدارية تعني:
موقف يهدد الأهداف التنظيمية الموضوعة
ويقلل الوقت المتاح للاستجابة للإحداث تلك الأمة، كما أنها تفاجئ متخذ القرار
بحدوثها وتحدث ضغوط عالية على المنظمة وقيادتها
وهنا يمكن القول أن الأزمة هي:
•
تزايد وتراكم مستمر لأحداث وأمور غير متوقع
حدوثها على مستوى جزء من المنظمة أو على مستوى المنظمة كلها.
• هذه الأحداث قد تستمر في التراكم والتضخم والانتشار إلى الدرجة التي قد تؤدي إلى التأثير على جميع مستويات المنظمة وتعوق أداءها لأنشطتها المختلفة وتقلل من سمعتها إذا لم تسارع قيادة المنظمة في التدخل السريع باتخاذ التدابير والإجراءات المناسبة في الوقت الم
الخصائص المشتركة للأزمات الإدارية:
1- الأزمة الإدارية قد تكون موقفا يحدث
فجأة وبسرعة ويمكن ان يكون موقفا تطور على مدار الزمن في المنظمة. وقد يكون حدثا
يمكن التنبؤ به والاستعداد والتهيئة لمواجهته.
2 – الأزمة الإدارية لها تأثير شمولي
على كل مستويات المنظمة فهي أزمة ذات طابع تجميعي. لها القدرة على التهديد. وكلما
كانت الأهداف الرئيسية للمنظمة هي المستهدفة في الأزمة، كلما كانت خطورة الأزمة
اشد وأعمق.
3 – الأزمة الإدارية في الغالب تحدث
بسبب عدم توافق المنظمة مع بيئتها الداخلية أو الخارجية، وذلك أما نتيجة لزيادة
الطلب على الخدمات التي تقدمها المنظمة عن قدرتها أو إمكانات المنظمة المادية
والبشرية غير قادرة على خدمة أهداف المنظمة.
4 – الأزمة الإدارية كغيرها من الأزمات.
لا يوجد حل سريع وضروري لمعالجتها كما أن الوقت المتاح أمام متخذ القرار لمعالجة
الأزمة والتعامل معها ضيق جدا.
كما يتدخل مع مفهوم الأزمة مجموعة من المفاهيم ذات الصلة المباشرة والعلاقات التبادلية بالأزمة هي:
الكارثة :
الكارثة
هي لحظة انفجار الأزمة. لكنها ليست الأزمة بجميع جوانبها. وتعرف الكارثة بأنها
نكبه مفاجئة ومدمرة حدثت، ينجم عنها أضرار مادية ومعنوية قاسية أحيانا، وان أسبابها
طبيعية , لا دخل للإنسان في إحداثها ,ويصعب التنبؤ بها , مثل السيول الجارفة , الزلزال , الأعاصير
الشديدة , وتؤدي إلى خلق أزمات مختلفة مثل أزمة المساكن , الاغاثات , المواصلات , أزمة
التدفئة , أزمة الاتصالات
هي
عائق غير واضح، غامض يمنع المنظمة من تحقيق أهدافها التي تسعى إلى بلوغها، وتعبر
المشكلة عن إحداث مختلفة (كأدلة) تندر بوقوعها بشكل تدريجي.
من السهل إدراكها والتنبؤ بها والوصول إلى حل مناسب لعلاجها. فمثلا إلغاء عقود الصيانة أو شراء قطع غيار غير أصلية لأجهزة رئيسية في المنظمة ضعف نظم الرقابة والمتابعة.. يؤدي ذلك في الغالب إلى وجود مشكلات في المنظمة، قد تؤدي إلى نشأة أزمات
الحادث
\ الحادثة :
هي شيء أو خلل مفاجئ يؤثر بشكل مباشر وسريع في المنظمة ونظامها الإداري وقد يطلق على الحوادث المحدودة ذات العلاقات بالأفراد والأجهزة مثل حوادث الطائرات السيارات، القطارات، أو حريق في أجهزة الحاسب الآلي , أو المختبرات ولكن هذه الحوادث تقع تحت سيطرة متخذ القرار في مراحلها الأولى
الصراع:
هو حدوث تعارض أو تضارب بين إدارتين أو أكثر داخل المنظمة نتيجة تعارض مصالح أطراف معينة لها تأثير على حيادية المنظمة، غالبا ما يكون الصراع معروف الأسباب والدوافع والأطراف، قد يؤدي إلى اضطراب في نظام المنظمة ولكن لا يهدد مقوماتها الأساسية.